جنه جروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

 
المواضيع الأخيرة
» ليتـك أنـت الميـت يا أبـي...!!
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2010-11-19, 4:43 pm من طرف مشجع الزعيم

» جورج وعيد الأضحى
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2010-11-19, 4:41 pm من طرف مشجع الزعيم

» إنما المؤمنون إخوة
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2010-11-19, 4:39 pm من طرف مشجع الزعيم

» ذلك هو الفوز العظيم
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2010-11-19, 4:36 pm من طرف مشجع الزعيم

» الكسل لايطعم العسل
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2010-11-19, 4:33 pm من طرف مشجع الزعيم

» للاتصال 3000 دقيقه مجانا ولفترة محددة ادخل بسرعه
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-10-09, 12:58 am من طرف مشجع الزعيم

» قوانين لن يسمح بتجاوزها
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-10-09, 12:52 am من طرف مشجع الزعيم

» على السادة الاعضاء الدخول هنا فورا
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-10-09, 12:46 am من طرف مشجع الزعيم

» من نحن
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-10-06, 6:26 pm من طرف احمد صلاح

» شوفتو اللى حصل
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-09-30, 9:21 pm من طرف بنت الاسلام

» الان ولفترة غير محدودة احجز مقعدك فى الجنة التذاكركتييير
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-09-15, 9:51 pm من طرف moazhassan

» صحيت من النوم فجأة
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-09-15, 9:22 pm من طرف moazhassan

» عايز فلوس على النت وتشترى اللى انت عايزية يبقى والله من هنا
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-09-15, 9:15 pm من طرف moazhassan

» هل تعرف ماهى عقوبة الكذب عند النمل؟
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-08-06, 11:23 am من طرف medo

» فيديو كليب سيطير النوم من عينك
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-07-28, 12:35 pm من طرف moazhassan

» ملك لسنة واحدة فقط
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-07-19, 1:08 am من طرف مشجع الزعيم

» مكتبة فديوهات لرائد التنميه البشريه الدكتور/ إبراهيم الفقي
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-07-15, 1:19 pm من طرف muslema_99

» شعار الامتحانات
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-04-29, 5:54 pm من طرف shmas_elasel

» ساكتة لسة!!!!!!!!
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-04-29, 5:51 pm من طرف shmas_elasel

» صالات للجلوس............
عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Icon_minitime2009-04-29, 5:46 pm من طرف shmas_elasel

 


عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

+2
hypotension
moslimon
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف moslimon 2007-12-17, 2:27 am

moslimon
moslimon
ابن المنتدى
ابن المنتدى

ذكر عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف hypotension 2007-12-17, 9:28 pm

جزاك الله خيرا

والبنا يستحق أن نتعرف عليه أكثر


وجارى التحميل
hypotension
hypotension
ملهوش حل
ملهوش حل

انثى عدد الرسائل : 172
تاريخ التسجيل : 14/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-03-27, 1:49 am

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! 22ke311


عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Bb288610
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف khaifalek 2008-03-27, 3:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذى الفاضل مسلمون
جزاك الله خيرا
فعلا انا كنت محتاج اسمع حاجه زى دى
khaifalek
khaifalek
رئيس مجلس الإداره
رئيس مجلس الإداره

ذكر عدد الرسائل : 470
تاريخ التسجيل : 16/07/2007

https://gannahgroup.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف muslema_99 2008-03-27, 7:11 am

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Anm8db11
muslema_99
muslema_99
الباشا الكبير
الباشا الكبير

انثى عدد الرسائل : 544
العمر : 38
الهوايه : الكمبوتر والنترنت والشعر
تاريخ التسجيل : 11/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-03-31, 11:48 pm

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Basmma10

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! 83772310


لماذا الإخوان المسلمون ؟




عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Laella11


مـن نـحـن ؟

يردد البعض سؤالا عن الجماعة وعن منهجها وتوجهها

إن دعوة الإخوان المسلمين هي كبري الحركات الإسلامية العاملة للإسلام في العصر الحديث عرفتها ميادين الجهاد وساحات العمل الإسلامي منذ ما يقرب من الثمانين عاما أعطت خلالها لأمتها الكثير من جهد أبنائها وعرقهم بل ودمائهم.




عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! 100010


متى نشأت وعلى يد من؟


نشأت جماعة الإخوان المسلمين علي يد الإمام الشهيد حسن البنا في مدينة الإسماعيلية بمصر في مارس عام 1928م وذلك كأول رد فعل شعبي منظم علي سقوط الخلافة الإسلامية باسطنبول – تركيا علي يد المجرم كمال اتاتورك حفيد اليهود وعميل الصليبية الحاقدة

وكان الإمام الشهيد حسن البنا - رحمه الله – يري الإنجليز وقد أذلوا الشعب المصري وحولوه إلي مجموعة من العبيد عند أصحاب الوجوه الحمر

وفي الإسماعيلية بدأ الإمام يتصل ببعض من يتوسم فيهم الخير والصلاح وتعاهد هو وخمسة منهم علي تكوين نواة للعمل الإسلامي .وحتي لا يخرجوا باسم جديد اختاروا لأنفسهم اسم :
الإخوان المسلمين


وكان شعارهم :


عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! 86730410


وبدا نشاط الدعوة في القاهرة يتنوع ويتعدد ويظهر فيه بوضوح منهاج الإسلام الإصلاحي الشامل
وكان من نتائج ذلك أن بارك الله في تلك الجهود المبذولة ففتح لها قلوب الناس وانتشرت شعب الإخوان في جميع أنحاء المملكة المصرية وفي بعض الدول العربية الشقيقة.



فالإخوان المسلمون : جماعة من المسلمين، ندعو ونطالب بتحكيم شرع الله، والعيش في ظلال الإسلام، كما نزل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكما دعا إليه السلف الصالح، وعملوا به وله، عقيدة راسخة تملأ القلوب، وفهمًا صحيحًا يملأ العقول والأذهان، وشريعة تضبط الجوارح والسلوك والسياسات. أسلوبهم في الدعوة إلى الله التزموا فيه قول ربهم سبحان; ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ; (النحل:125) .

الحوار عندهم : أسلوب حضاري، وسبيل الإقناع والاقتناع الذي يعتمد الحجة، والمنطق، والبينة، والدليل.

الحرية : فريضة، وحق فطري منحه الله لعباده، على اختلاف ألوانهم وألسنتهم وعقائدهم، والحرية تعني حرية الاعتقاد، والعبادة، وإبداء الرأي، والمشاركة في القرار، ومزاولة حق الاختيار من خلال الاختيار الحر النزيه، فلا يجوز الاعتداء على حق الحرية، أو حق الأمن، ولا يجوز السكوت على العدوان عليها أو المساس بها.

العلم : دعامة من دعائم الدولة الإسلامية، والتفوق فيه واجب على الأمة، والعمل سبيل لتأكيد الإيمان، كما هو سبيل لتقدم الأمة، وتوفير كافة سبل الدفاع عن أمنها، والذود عن حرياتها، وردع العدوان، وأداء الرسالة العالمية التي أوجبها الله عليها في تأكيد، وتثبيت معاني ومعالم السلام، والتصدي للهيمنة، والاستعمار، والطغيان، وسلب أو نهب ثروات الشعوب.

كتاب الله، وسنة رسوله : هما أساس التعاليم، والمفاهيم، والأخلاق، والفضائل، والقوانين، والتركيبات، والضمانات، والضوابط، والإصلاحاتاللذان إن تمسكت بهما الأمة فلن تضل أبدًا.

والإسلام في فهم الإخوان المسلمين انتظم كل شئون الحياة لكل الشعوب، والأمم في كل عصر، وزمان، ومكان، وجاء أكمل وأسمى من أن يعرض لجزئيات هذه الحياة، خصوصًا في الأمور الدنيوية البحتة، فهو إنما يضع القواعد الكلية لكل شأن، ويرشد الناس إلى الطريقة العملية للتطبيق عليها، والسير في حدودها.

وإذا كانت الصلاة عماد الدين، فالجهاد ذروة سنامه، والله هو الغاية، والرسول هو القدوة والإمام والزعيم، والموت في سبيل الله أسمى الأماني.

وإذا كان العدل هو أحد دعائم الدولة في مفهوم الإخوان، فإن المساواة واحدة من أهم خصائصها، وسيادة القانون المستمد من شرع الله؛ لتحقيق العدل يؤكد على المساواة.

العلاقة بين الأمم والدول هي علاقة التكافل والتعاون وتبادل المعرفة، وسبل ووسائل التقدم على أساس النِّدِّيةِ، ولا مجال للتدخل، كما لا مجال لفرض النفوذ والهيمنة والسيطرة أو تهميش ومصادرة حق الآخر.



والإخوان المسلمون جماعة تلتقي عندها آمال محبي الإصلاح، والشعوب المستضعفة، والمسلمين المصادرة حقوقهم :

إنهم دعوة سلفية، إذ يدعون إلى العودة إلى الإسلام، إلى معينه الصافي، إلى كتاب الله وسنة نبيه -عليه الصلاة والسلام- وطريقة سنية، إذ يحملون أنفسهم على العمل بالسنة المطهرة في كل شيء، خاصةً في العقائد والعبادات.

وهي حقيقة صوفية، يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس، ونقاء القلب، وسلامة الصدر، والمواظبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحب في الله، والأخوة فيه سبحانه.

وهم هيئة سياسية، يطالبون بالإصلاح في الحكم، وتعديل النظر في صلة الأمة بغيرها من الأمم، وتربية الشعب على العزة والكرامة.

وهم جماعة رياضية، يعتنون بالصحة، ويعلمون أن المؤمن القوي هو خير من المؤمن الضعيف، ويلتزمون قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إن لبدنك عليك حقًا"، وأن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تُؤدى إلا بالجسم القوي، والقلب الذاخر بالإيمان، والذهن ذي الفهم الصحيح.

وهم رابطة علمية وثقافية، فالعلم في الإسلام فريضة يحض عليها، وعلى طلبها، ولو كان في الصين، والدولة تنهض على الإيمان.. والعلم.

وهم شركة اقتصادية، فالإسلام يُعنَى بتدبير المال وكسبه، والنبي-صلى الله عليه وسلم- يقول:"نعم المال الصالح للرجل الصالح" و(من أمسى كالاً من عمل يده أمسى مغفورًا له).

كما أنهم فكرة اجتماعية، يعنون بأدواء المجتمع، ويحاولون الوصول إلى طرق علاجها وشفاء الأمة منها.


هذا الفهم للإسلام يؤكد على شمول معنى الإسلام، الذي جاء شاملاً لكل أوجه ومناحي الحياة، ولكل أمور الدنيا والآخرة.


يــــــــــــتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف khaifalek 2008-04-02, 5:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صدق القائل
رب منا وليس فينا وفينا وليس منا
khaifalek
khaifalek
رئيس مجلس الإداره
رئيس مجلس الإداره

ذكر عدد الرسائل : 470
تاريخ التسجيل : 16/07/2007

https://gannahgroup.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف فدائى 2008-04-03, 5:50 pm

جزاك الله خير بجد
رحم الله الامام حسن البنا والله الراجل ده
فى فترة قصيرة غير فيا حاجات كتير جدا
فدائى
فدائى
بقيت عضو
بقيت عضو

ذكر عدد الرسائل : 13
العمر : 35
الهوايه : الاطلاع على حاجات جديدة
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-04-11, 4:06 am

إذن فما هى الأهداف
التى تسعى جماعة الاخوان لتحقيقها ؟


أهداف الجماعة تسعى إلى تحقيقها :
الفرد المسلم
البيت المسلم
والشعب المسلم
فالحكومة المسلمة
فالدولة التى تقود الدول الاسلامية وتضم شتات المسلمين
ولذا فإن الجماعة التى تدعو إلى هذا الفهم تعريفا وتكوينا وتنفيذا هى التى تعمل على تحقيق هذا الواجب، ومالا يتم الواجب الا به فهو واجب..




إذن فما هى غايتهم ؟
يحدد الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة فى نقاط موجزة ما هى أهم صفات هذه الدعوة فى نفوس أصحابها :
التجرد – الفهم – الأخوة – الجهاد – التضحية - الإخلاص .
وأن هذه الصفات هى دعائم الدعوات الصالحة فلنجتهد أن نحرص عليها كاملة وأن تزداد ثباتاً فى أنفسنا

ثم ما هى غاية الإخوان المسلمين؟



أولاً : غاية قريبة وهى المساهمة فى الخير العام أياً كان نوعه ولونه

ثانياً : غاية بعيدة وهى غاية الإخوان الأساسية وهدفهم الأسمى وهو :
إصلاح شامل كامل تتعاون عليه قوى الأمة جميعا وتتجه نحوه الأمة جميعا ويتناول كل الأوضاع القائمة بالتغيير والتبديل

ثم يوضح الإمام الشهيد : إن الإخوان المسلمين يعملون لإرشاد الناس إلى نظام إجتماعى يتناول شئون الحياة جميعا اسمه الإسلام ويريدون بعث الأمة النموذجية التى تدين بالإسلام الحق الإسلام الذى جاء نظاماً وإماماً ديناً ودوله تشريعاًً وتنفيذاً فبقى النظام وزال الإمام واستمر الدين وضاعت الدولة وازدهر التشريع وذوىّ التنفيذ والإخوان المسلمون يعملون ليتأيد النظام بالحكام ولتحيا من جديد دولة الإسلام ولتُشمل بالنفاذ هذه الأحكام .
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-04-11, 4:07 am

فما هي الأهداف والوسائل
التي تنتهجها الجماعة

وضع الإخوان المسلمين لأنفسهم غاية محددة تنحصر
" في تكوين جيل جديد من المؤمنين بتعاليم الإسلام الصحيح يعمل علي صبغ الأمة بالصبغة الإسلامية الكاملة في كل مظاهر حياتها : صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة وأن وسيلتهم في ذلك تنحصر في تغيير العرف العام وتربية أنصار الدعوة علي هذه التعاليم حتى يكونوا قدوة لغيرهم في التمسك بها والحرص عليها والنزول علي حكمها" .

ولتحقيق هذه الغاية وضع الإخوان أهدافا ووسائل ومراحل هي :

أولا :أهداف الإخوان المسلمين :
لدعوة الإخوان المسلمين هدفين رئيسيين منذ أول يوم تأسست فيه علي يد الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله وهما :




1 - أن يتحرر الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي وذلك حق طبيعي لكل إنسان ، لا ينكره إلا ظالم جائر أو مستبد قاهر .
2 - أن تقوم في هذا الوطن الحر دولة إسلامية حرة تعمل بأحكام الإسلام وتطبق نظامه الاجتماعي وتعلن مبادئه القويمة وتبلغ دعوته الحكيمة الناس .

ويعتقد الإخوان المسلمون أنه
"ما لم تقم هذه الدولة فإن المسلمين جميعاً آثمون مسؤولون بين يدي الله العلي الكبير عن تقصيرهم في إقامتها وقعودهم عن إيجادهم "
وأنه " من العقوق للإنسانية في هذه الظروف الحائرة أن تقوم فيها دولة تهتف بالمبادئ الظالمة وتنادي بالدعوات الغاشمة ولا يكون في الناس من يعمل لتقوم دولة الحق والعدالة والسلام " .

وتحقق هذه الأهداف فرائض اسلامية ثلاث وهي :

الفريضة الأولى :
تحرير الوطن الإسلامي من كل سلطان أجنبي وهي فريضة أجمع عليها الفقهاء قديما وحديثا


* قال صاحب (مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر) : ( فإن غلب العدو علي بلد من بلاد الإسلام أو ناحية من نواحيها ففرض عين ، المرأة والعبد بلا إذن الزوج والمولي ، وكذا يخرج الولد من غير إذن والديه ، والغريم بغير إذن دائنه ) .

* وفي كتاب البحر : (امرأة مسلمة سبيت بالشرق وجب علي أهل المغرب تخليصها ما لم تدخل حصونهم وحرزهم).

* وقال صاحب ( بلغة السالك لأقرب المسالك في مذهب الإمام مالك) : (الجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الله تعالي كل سنة فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقي ، ويتعين (أي يصير فرض عين كالصلاة والصوم ) بتعيين الإمام وبهجوم العدو علي محله قوم ، فيتعين عليهم وعلي من بقربهم إن عجزوا ، ويتعين علي المرأة والرقيق مع هذه الحالة ولو منعهم الولي والزوج والسيد ورب الدين إن كان مديناً ، ويتعين أيضاً بالنذر ، وللوالدين المنع في فرض الكفاية فقط ، وفك الأسير من الحربيين وإن لم يكن له مال يفك منه فرض كفاية وإن أتي علي جميع أموال المسلمين) .

ومتن المناهج للإمام النووي الشافعي : (كان الجهاد في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم فرض كفاية وقيل عين ، وأما بعده فللكفار حالان : أحدهما - يكونون ببلادهم ففرض كفاية ، إذا فعله من فيهم الكفاية من المسلمين سقط الحجر عن الباقي . والثاني - يدخلون بلدة لنا فيلزم أهلها الدفع بالممكن وإن أمكن تأهب لقتال وجب الممكن حتى علي فقير وولد ومدين وعبد بلا إذن).

وفي (المغني ) لابن قدامه الحنبلي قال : (مسألة – والجهاد فرض علي الكفاية إذا قام به قوم سقط عن الباقين ، ويتعين في ثلاثة مواضع:
أ ـ إذا التقي الزحفان وتقابل الصفان حرم علي من حضر الانصراف ويتعين عليه المقام .
ب ـ إذا نزل الكفار ببلدة تعين علي أهله قتالهم ودفعهم .
ج ـ إذا استنفر الإمام قوماً لزمهم النفير معه وأقل ما يفعل مرة كل عام .

والمسلمون الآن كما تعلمون مستذلون لغيرهم محكومون بالكفار قد ديست أرضهم وانتهكت حرماتهم ، وتحكم في شؤونهم خصومهم وتعطلت شعائر دينهم في ديارهم ، فضلاً عن عجزهم عن نشر دعوتهم , فوجب وجوباً عيناً لا مناص منه أن يتجهز كل مسلم وأن ينطوي علي نية الجهاد وإعداد العدة له حتى تحين الفرصة ويقضي أمراً كان مفعولاً .

والفريضة الثانية :
هي توحيد المسلمين جميعا في دولة واحدة وأن يكون لهم خليفة واحد لا غير، لأنه يحرم شرعاً أن يكون للمسلمين في العالم أكثر من دولة واحدة، وأكثر من خليفة واحد .


1- وذلك لما روى مسلم أن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ومَنْ بايع إماماً، فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه، فاضربوا عنق الآخر».
2- ولما روى مسلم عن عرفجة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ أتاكم وأمرُكُم جميعٌ على رجل واحد يريد أن يشقّ عصاكم، أو يُفرّق جماعتكم فاقتلوه».
3- ولما روى مسلم عن أبي سعيد الخدريّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إذا بُويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما».
4- ولما روى مسلم أن أبا حازم قال: قاعدت أبا هريرة خمس سنين، فسمعته يُحدّث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلّما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وستكون خلفاء فتكثر، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: وفُوا ببيعة الأول فالأول، وأعطوهم حقهم، فإن الله سائلهم عما استرعاهم».

فالحديث الأول يبيّن أنه في حالة إعطاء الإمامة، أي الخـلافة لواحد وجبت طاعته، فإن جاء شخص آخر ينازعه الخـلافة وجب قتاله وقتله إن لم يرجع عن هذه المنازعة.

والحديث الثاني يبين أنه عندما يكون المسلمون جماعة واحدة، تحت إمرة خليفة واحد، وجاء شخص يشق وحدة المسلمين، ويفرق جماعتهم وجب قتله. والحديثان يدلان بمفهومهما على منع تجزئة الدولة، والحث على عدم السماح بتقسيمها، ومنع الانفصال عنها، ولو بقوة السيف .

والحديث الثالث يَدلّ على أنه في حالة خلوّ الدولة من الخليفة ـ بموته أو عزله أو اعتزاله ـ ومبايعة شخصين للخلافة يجب قتل الآخر منهما، ومن باب أولى إذا أعطيت لأكثر من اثنين. وهذا كناية عن منع تقسيم الدولة، ويعني تحريم جعل الدولة دولاً، بل يجب أن تبقى دولة واحدة .

والحديث الرابع يدل على أن الخلفاء سيكثرون بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وأن الصحابة رضوان الله عليهم سألوه بماذا يأمرهم عندما يكثر الخلفاء، فأجابهم بأنه يجب عليهم أن يفوا للخليفة الذي بايعوه أولاً، لأنه هو الخليفة الشرعي، وهو وحده الذي له الطاعة، وأما الآخرون فلا طاعة لهم، لأن بيعتهم باطلة، وغير شرعية، لأنه لا يجوز أن يُبايَع لخليفةٍ آخر مع وجود خليفة للمسلمين. وهذا الحديث كذلك يدل على وجوب أن تكون الطاعة لخليفة واحد، وبالتالي يدل على أنه لا يجوز أن يكون للمسلمين أكثر من خليفة، وأكثر من دولة واحدة .

أما الفريضة الثالثة
فهي فريضة أن تحكم هذه الدولة بكتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم فإن الحكم بين العباد حق لله تعالى

لأنه خالق الخلق وأعلم بمصالحهم مربيهم وأعلم بشؤونهم، وهو الحكيم العليم الرؤوف الرحيم سبحانه له مقاليد السموات والأرض وبيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير، شرع لجميع الخلائق في جميع الأمم، كما قال تعالى: ﴿شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه ﴾ .
وجاءت النصوص متضافرة متوافرة على أن الحكم كله لله لا حكم لأحد سواه، كما في قوله تعالى: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلا َّلِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ﴾ وقوله: ﴿ فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ﴾ وقوله تعالى: ﴿ وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِه ﴾ . وقد جمع الحكم والعبادة معاً لله وحده في قوله: ﴿ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاه﴾ فكما لا تجوز عبادة غير الله لا يجوز الحكم إلا بما أنزل لله .


وفي هذا كله دليل على أن الحق في الحكم وفي تشريع الأحكام لله تعالى وحده وأن من عداه يكون شركاً مع الله، كما في قوله تعالى:
﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ﴾ وبالتالي يكون من أطاعهم فيما شرعوا مما لم يأذن الله به مشركاً مع الله، ومن هنا كانت طاعة غير الله فيما لم يأذن به الله عبادة لهم، قال تعالى : ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّه ﴾
وسئل حذيفة عن هذه الآية، هل عبدوهم؟ فقال: (لا. أحلوا لهم الحرام فاستحلوه. وحرموا عليهم الحلال فحرموه. وعن عدي بن حاتم عند الترمذي قال: (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب، فقال: ما هذا يا عدي؟! اطرح عنك هذا الوثن، وسمعته يقرأ في سورة براءة ﴿ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّه﴾ ثم قال: (أما إنهم لم يكونوا يعبدونهم ولكنهم كانوا إذا أحلوا لهم شيئاً استحلوه وإذا حرموا عليهم شيئاً حرموه ) .وفي رواية: أن عدياً قال: (يا رسول الله ما كنا نعبدهم). فقال: (ألم يكونوا يحرمون عليكم ما أحل الله فتحرمونه، ويحلون لكم ما حرم الله فتحلونه؟)، قال: (بلى)، قال: (تلك عبادتكم إياهم)
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-04-11, 4:10 am

[center]ثانيا مراحل العمل عند الإخوان المسلمين :[/center]
ولتحقيق هذه الأهداف وضع الإخوان المسلمون مراحل واضحة المعالم محددة الوسائل وتتحدد هذه المراحل في :

1– مرحلة تكوين الفرد المسلم في تفكيره وعقيدته ، وفي خلقه وعاطفته ، وفي عمله وتصرفه.

2- ثم مرحلة تكوين البيت المسلم في تفكيره وعقيدته وفي خلقه وعاطفته وفي عمله وتصرفه ولهذا يعنى الإخوان المسلمون بالمرأة عنايتهم بالرجل ، وبالطفولة عنايتهم بالشباب .

3- ومرحلة الشعب المسلم في ذلك كله أيضا.

4- ثم مرحلة الحكومة المسلمة التي تقود هذا الشعب إلى المسجد، وتحمل به الناس على هدى الإسلام من بعد كما حملتهم على ذلك بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر وعمر من قبل . والإخوان لهذا لا يعترفون بأي نظام حكومي لا يرتكز على أساس الإسلام ولا يستمد منه , ولا بهذه الأشكال التقليدية التي أرغمنا أهل الكفر وأعداء الإسلام على الحكم بها والعمل عليها، ويعملون على إحياء نظام الحكم الإسلامي بكل مظاهره ، وتكوين الحكومة الإسلامية على أساس هذا النظام.

5- ثم مرحلة الدولة المسلمة بأن تنضم أجزاء الوطن الإسلامي الذي فرقته المطامع الغربية في دولة واحدة . فالإخوان لا يعترفون بهذه التقسيمات السياسية ولا يسلمون بهذه الاتفاقات الدولية التي تجعل من الوطن الإسلامي دويلات ضعيفة ممزقة يسهل ابتلاعها على الغاصبين، ولا يسكتون على هضم حرية هذه الشعوب واستبداد غيرها بها. فمصر وسورية والعراق والحجاز واليمن وطرابلس وتونس والجزائر ومراكش وكل شبر أرض فيه مسلم يقول : لا إله إلا الله ، كل ذلك وطننا الكبير الذي نسعى لتحريره وإنقاذه وخلاصه وضم أجزائه بعضها إلى بعض. ونريد بعد ذلك أن تعود راية الله خافقة عالية على تلك البقاع التي سعدت بالإسلام حينا من الدهر ودوى فيها صوت المؤذن بالتكبير والتهليل ، ثم أراد لها نكد الطالع أن ينحسر عنها ضياؤه فتعود إلى الكفر بعد الإسلام . فالأندلس وصقلية والبلقان وجنوب إيطاليا وجزائر بحر الروم ، كلها مستعمرات إسلامية يجب أن تعود إلى أحضان الإسلام ، ويجب أن يعود البحر الأبيض والبحر الأحمر بحيرتين إسلاميتين كما كانتا من قبل .

6- ثم مرحلة أستاذية العالم بأن نعلن دعوتنا على العالم وأن نبلغ الناس جميعا ، وأن نعم بها آفاق الأرض ، وأن نخضع لها كل جبار ، حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ، ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم .

ولكل مرحلة من هذه المراحل خطواتها وفروعها ووسائلها
وإنما نجمل هنا القول دون إطالة ولا تفصيل
والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-04-11, 4:11 am

ثالثا : وسائل الإخوان المسلمين :

تختلف وسائل الإصلاح عند الإخوان المسلمين بإختلاف المرحلة واختلاف ظروف المجتمع المحيط بالدعوة , ولكننا نستطيع أن نجمل أهم الوسائل الرئيسية الأتية :

أولا : وسائل لأصلاح الفرد والأسرة :
يريد الإخوان المسلمون إصلاح الفرد حتى يكون : قوي الجسم ، متين الخلق ، مثقف الفكر ، قادرا على الكسب ، سليم العقيدة ، صحيح العبادة ، مجاهدا لنفسه ، حريصا على وقته ، منظما في شؤونه، نافعا لغيره.والذي يقوم علي إصلاح بيته بان يحمل أهله على احترام فكرته ، والمحافظة على آداب الإسلام في مظاهر الحياة المنزلية ، وحسن اختيار الزوجة ، وتوقيفها على حقها وواجبها ، وحسن تربية الأولاد، والخدم وتنشئتهم على مبادئ الإسلام .

ثانيا : وسائل إصلاح المجتمع :
يستخدم الإخوان في ذلك كافة وسائل الدعوة والإعلام من خطب ومحاضرات ودروس عامة وندوات وكتب ونشرات وصحف ومجلات بالإضافة إلي الاحتكاك المباشر مع أفراد المجتمع والدعوة العامة.

ثالثا : وسائل إيجاد الحكومة الإسلامية :
يجتهد الإخوان في نشر الوعي السياسي لدي أفراد الأمة من خلال وسائل الدعوة العامة بالإضافة إلي اعتمادهم مبدأ المشاركة السياسية من خلال الانتخابات البرلمانية والبلدية وغيرها والسعي إلي التمكين للحكم الإسلامي من خلال العمل السياسي السلمي
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-04-11, 4:12 am

الفرق بين الإخوان والتيارات الإسلامية الأخرى

أعلن الإخوان باستمرار قبولهم وترحيبهم بالاختلاف المحمود في الرأي وأعلنوا أن الإجماع على أمر فرعي من أمور الدين مطلب مستحيل، ولذلك فهم يجيزون الخلاف ويكرهون التعصب للرأي ويحاولون الوصول إلى الحق ويحملون الناس على ذلك بألطف وسائل اللين والحب.
ولذلك فهم يرحبون بالتعددية في الحقل الإسلامي ويعتمدون قاعدة للتعامل مع الفصائل الإسلامية المختلفة وهى "الحب والإخاء والعمل والولاء"، وأيضا قاعدة "نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه".

ولا توجد وسيلة لقياس قوة التيارات الإسلامية الأخرى وهى تتعرض لمد وجزر ونحن نريد لكل التيارات الإسلامية القوة والانتشار في إطار الحب والأخوة والاتفاق على الأهداف والغايات العليا، فالمهم هو انتشار الفكرة الإسلامية الوسطية المعتدلة ولذلك يعمل الإخوان جهدهم على تشريد الصحوة الإسلامية وإقناع التيارات الإسلامية بأهمية الاعتدال والبعد عن الغلو والتشدد ونبذ العنف والأعمال المسلحة وترك الصدام مع الحكومات.
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!! Empty رد: عاوز تعرف حاجة عن البنا ؟؟؟!!

مُساهمة من طرف some one 2008-04-11, 4:15 am

نظرة على حسن البنا وأركان البيعة
أركان بيعتنا عشر فاحفظوها:

الفهم و الإخلاص و العمل و الجـهــاد و التضحية و الطاعة و الثبات و التجرد و الأخـوَّة و الثقة .



الأصول العشرين
عندما صدَّر الإمام الشهيد حسن البنا- يرحمه الله- أركان البيعة بالفهم، وضع له أصولاً عشرين؛ لتشمل كافة النواحي العقائدية والعبادية والفكرية التي يمكن أن يتعرَّض لها الأخ في مسيرته الدعوية؛ لتمثِّل له سياجًا حاميًا من الزَّلل والانحراف، ويقول بعض الأساتذة ممن عاصروا الإمام الشهيد إنه اطَّلع على الكثير من الكتب والمراجع قبل وضع الأصول العشرين، فكان لكل منها معنى ومدلول يصعب استبعاده.

الأصول العشرين للإسلام :
1- الإسلام نظام شامل يتناول مظاهر الحياة جميعًا فهو دولة ووطن أو حكومة وأمة، وهو خلق وقوة أو رحمة وعدالة، وهو ثقافة وقانون أو علم وقضاء، وهو مادة وثروة أو كسب وغنى، وهو جهاد ودعوة أو جيش وفكرة، كما هو عقيدة صادقة وعبادة صحيحة سواء بسواء.
2- والقرآن الكريم والسنة المطهرة مرجع كل مسلم في تعرُّف أحكام الإسلام، ويفهم القرآن طبقا لقواعد اللغة العربية من غير تكلف ولا تعسف، ويرجع في فهم السنة المطهرة إلى رجال الحديث الثقات.
3- وللإيمان الصادق والعبادة الصحيحة والمجاهدة نور وحلاوة يقذفهما الله في قلب من يشاء من عباده، ولكن الإلهام والخواطر والكشف والرؤى ليست من أدلة الأحكام الشرعية، ولا تعتبر إلا بشرط عدم اصطدامها بأحكام الدين ونصوصه.
4- والتمائم والرقى والوَدعُ والرَمْلُ والمعرفة والكهانة وادعاء معرفة الغيب، وكل ما كان من هذا الباب منكر تجب محاربته إلا ما كان آية من قرآن أو رقية مأثورة.
5- ورأي الإمام ونائبه فيما لا نص فيه، وفيما يحتمل وجوهًا عدة وفي المصالح المرسلة معمول به ما لم يصطدم بقاعدة شرعية، وقد يتغير بحسب الظروف والعرف والعادات، والأصل في العبادات التعبد دون الالتفات إلى المعاني، وفي العاديات الالتفات إلى الأسرار والحكم والمقاصد.
6- وكل أحد يؤخذ من كلامه ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، وكل ما جاء عن السلف رضوان الله عليهم موافقًا للكتاب والسنة قبلناه، وإلا فكتاب الله وسنة رسوله أولى بالاتباع، ولكنا لا نعرض للأشخاص فيما اختلف فيه بطعن أو تجريح، ونكلهم إلى نياتهم وقد أفضوا إلى ما قدموا.
7- ولكل مسلم لم يبلغ درجة النظر في أدلة الأحكام الفرعية أن يتبع إمامًا من أئمة الدين، ويحسن به مع هذا الاتباع أن يجتهد ما استطاع في تعرف أدلته، وأن يتقبل كل إرشاد مصحوب بالدليل متى صح عنده صلاح من أرشده وكفايته، وأن يستكمل نقصه العلمي إن كان من أهل العلم حتى يبلغ درجة النظر.
8- والخلاف الفقهي في الفروع لا يكون سببًا للتفرق في الدين، ولا يؤدي إلى خصومة ولا بغضاء ولكل مجتهد أجره، ولا مانع من التحقيق العلمي النزيه في مسائل الخلاف في ظل الحب في الله والتعاون على الوصول إلى الحقيقة، من غير أن يجر ذلك إلى المراء المذموم والتعصب.
9- وكل مسألة لا يُبني عليها عمل فالخوض فيها من التكلف الذي نهينا عنه شرعًا، ومن ذلك كثرة التفريعات للأحكام التي لم تقع، والخوض في معاني الآيات القرآنية الكريمة التي لم يصل إليها العلم بعد، والكلام في المفاضلة بين الأصحاب رضوان الله عليهم وما شجر بينهم من خلاف، ولكل منهم فضل صحبته وجزاء نيته وفي التأول مندوحة.
10- ومعرفة الله تبارك وتعالى وتوحيده وتنزيهه أسمى عقائد الإسلام، وآيات الصفات وأحاديثها الصحيحة وما يليق بذلك من التشابه، نؤمن بها كما جاءت من غير تأويل ولا تعطيل، ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء، ويسعنا ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا) (آل عمران:7).
11- وكل بدعة في دين الله لا أصل لها استحسنها الناس بأهوائهم سواء بالزيادة فيه أو بالنقص منه ضلالة تجب محاربتها والقضاء عليها بأفضل الوسائل التي لا تؤدي إلى ما هو شر منها.
12- والبدعة الإضافية والتَّركِيَّة والالتزام في العبادات المطلقة خلاف فقهي، لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.
13- ومحبة الصالحين واحترامهم والثناء عليهم بما عرف من طيب أعمالهم قربة إلى الله تبارك وتعالى، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)، والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية، مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعًا ولا ضرًا في حياتهم أو بعد مماتهم فضلاً عن أن يهبوا شيئًا من ذلك لغيرهم.
14- وزيارة القبور أيًا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيًا كانوا ونداؤهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وأضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سدًا للذريعة.
15- والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله تعالى بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة.
16- والعرف الخاطئ لا يغير حقائق الألفاظ الشرعية، بل يجب التأكد من حدود المعاني المقصود بها، والوقوف عندها، كما يجب الاحتراز من الخداع اللفظي في كل نواحي الدنيا والدين، فالعبرة بالمسميات لا بالأسماء.
17- والعقيدة أساس العمل، وعمل القلب أهم من عمل الجارحة، وتحصيل الكمال في كليهما مطلوب شرعًا وإن اختلفت مرتبتا الطلب.
18- والإسلام يحرر العقل، ويحث على النظر في الكون، ويرفع قدر العلم والعلماء، ويرحب بالصالح والنافع من كل شيء، والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها.
19- وقد يتناول كل من النظر الشرعي والنظر العقلي ما لا يدخل في دائرة الآخر، ولكنهما لن يختلفا في القطعي، فلن تصطدم حقيقة علمية صحيحة بقاعدة شرعية ثابتة، ويؤول الظني منهما ليتفق مع القطعي، فإن كانا ظنيين فالنظر الشرعي أولى بالاتباع حتى يثبت العقلي أو ينهار.
20- ولا نكفِّر مسلمًا أقر بالشهادتين وعمل بمقتضاهما وأدى الفرائض برأي أو بمعصية إلا إن أقر بكلمة الكفر، أو أنكر معلومًا من الدين بالضرورة، أو كذب صريح القرآن، أو فسره على وجه لا تحتمله أساليب اللغة العربية بحال، أو عمل عملاً لا يحتمل تأويلاً غير الكفر.
و إذا علم الأخ المسلم دينه في هذه الأصول، فقد عرف معنى هتافه دائمًا .

(القرآن دستورنا والرسول قدوتنا).
تُرى هل بعد قراءة ما مضى تجد الجماعة فى أى ميزان؟
خارجة عن المسلمين أم تطبق منهج وشريعة الله؟
some one
some one
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل : 275
العمر : 46
الهوايه : مصرى
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى