جنه جروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

 
المواضيع الأخيرة
» ليتـك أنـت الميـت يا أبـي...!!
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2010-11-19, 4:43 pm من طرف مشجع الزعيم

» جورج وعيد الأضحى
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2010-11-19, 4:41 pm من طرف مشجع الزعيم

» إنما المؤمنون إخوة
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2010-11-19, 4:39 pm من طرف مشجع الزعيم

» ذلك هو الفوز العظيم
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2010-11-19, 4:36 pm من طرف مشجع الزعيم

» الكسل لايطعم العسل
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2010-11-19, 4:33 pm من طرف مشجع الزعيم

» للاتصال 3000 دقيقه مجانا ولفترة محددة ادخل بسرعه
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-10-09, 12:58 am من طرف مشجع الزعيم

» قوانين لن يسمح بتجاوزها
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-10-09, 12:52 am من طرف مشجع الزعيم

» على السادة الاعضاء الدخول هنا فورا
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-10-09, 12:46 am من طرف مشجع الزعيم

» من نحن
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-10-06, 6:26 pm من طرف احمد صلاح

» شوفتو اللى حصل
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-09-30, 9:21 pm من طرف بنت الاسلام

» الان ولفترة غير محدودة احجز مقعدك فى الجنة التذاكركتييير
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-09-15, 9:51 pm من طرف moazhassan

» صحيت من النوم فجأة
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-09-15, 9:22 pm من طرف moazhassan

» عايز فلوس على النت وتشترى اللى انت عايزية يبقى والله من هنا
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-09-15, 9:15 pm من طرف moazhassan

» هل تعرف ماهى عقوبة الكذب عند النمل؟
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-08-06, 11:23 am من طرف medo

» فيديو كليب سيطير النوم من عينك
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-07-28, 12:35 pm من طرف moazhassan

» ملك لسنة واحدة فقط
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-07-19, 1:08 am من طرف مشجع الزعيم

» مكتبة فديوهات لرائد التنميه البشريه الدكتور/ إبراهيم الفقي
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-07-15, 1:19 pm من طرف muslema_99

» شعار الامتحانات
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-04-29, 5:54 pm من طرف shmas_elasel

» ساكتة لسة!!!!!!!!
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-04-29, 5:51 pm من طرف shmas_elasel

» صالات للجلوس............
الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Icon_minitime2009-04-29, 5:46 pm من طرف shmas_elasel

 


الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام

اذهب الى الأسفل

الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام Empty الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام

مُساهمة من طرف Eng_metwaly 2007-08-08, 12:41 am

الإسراء والمعراج بين الحقيقة والمنام






بقلم: ربيع عبد الباقي





تمر علينا ذكرى الإسراء والمعراج، وهي مناسبةٌ ساميةٌ لذكرى راقيةٍ، يُحتفَلُ بها لعظيمِ قدرها، كيف لا وهي معجزةٌ كبرى خُصَّ بها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خاتمُ الأنبياءِ، فكانَ إسراؤهُ من مكةَ المكرَّمةِ إلى الأقصى الشريفِ، ومعراجُهُ إلى السماوات العلا، ثم رجوعه إلى الأرض يخبر أهلها عمَّا شاهد وعايَن ورأى في رحلته هذه.



ورغم الإيمان المطلق بقدرة الله اللا محدودة وصِدق رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذي شهد به الأعداء إلا أن البعض يشذُّ عن الإجماع، ويخرج علينا بين الفينة والفينة ليدَّعِيَ أن الإسراء والمعراج كان رؤيةً رآها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فهل كانت هذه الرحلة المباركة حقيقةً أو رؤيةً كما يقول البعض؟ وهل كانت بالروح والجسد معًا أو بالروح فقط؟! هذا ما سوف نتناوله..



ثبوت الإسراء والمعراج

من القرآن.. قال الله تبارك وتعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)﴾ (الإسراء)،
وقال تعالى: ﴿مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18)﴾ (النجم)، والعروج يُستدَلُّ عليه من آيات سورة النجم، بقوله تعالى: ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (Cool فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12)﴾ (النجم).



ومن الحديث.. ما رواه البخاري في صحيحه من حديث أنس بن مالك عن ‏مالك بن صعصعة ‏رضي الله عنهما ‏قال: ‏قال النبي ‏صلى الله عليه وسلم: "‏بينا أنا عند ‏البيت ‏بين النائم واليقظان (وذكر ‏يعني رجلاً بين الرجلين) ‏فأُتيت بطستٍ من ذهب مُلِئَ حكمةً وإيمانًا فشقَّ من النحر إلى ‏مراق البطن، ‏ثم غسل البطن بماء ‏زمزم، ‏ثم مُلِئَ حكمةً وإيمانًا، وأُتيت بدابة أبيض دون البغل وفوق الحمار البراق، فانطلقت مع ‏جبريل ‏حتى أَتينا السماء الدنيا، قيل من هذا؟ قال: ‏جبريل، ‏قيل من معك؟ قال ‏محمد، ‏قيل وقد أرسل إليه؟ قال نعم، قيل: مرحبًا به، ولنعم المجيء جاء، فأُتيت على ‏آدم ‏فسلمت عليه، فقال: مرحبًا بك من ابنٍ ونبيٍّ!! فأتينا السماء الثانية قيل مَن هذا؟ قال: ‏جبريل، ‏قيل: من معك؟ قال: ‏محمد، ‏قيل أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل مرحبًا به، ولنعم المجيء جاء، فأتيت على ‏عيسى ‏ويحيى، ‏فقالا: مرحبًا بك من أخٍ ونبيٍّ!! فأتينا السماء الثالثة، قيل: من هذا؟ قيل: ‏جبريل، ‏قيل: من معك؟ قيل: ‏محمد، ‏قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به، ولنعم المجيء جاء، فأتيت على ‏يوسف ‏فسلمت عليه، قال: مرحبًا بك من أخ ونبي!! فأتينا السماء الرابعة: قيل مَن هذا؟ قال: ‏جبريل، ‏قيل: من معك؟ قيل: ‏محمد، ‏قيل: وقد أرسل إليه؟ قيل: نعم، قيل: مرحبًا به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على ‏إدريس ‏فسلمت عليه، فقال مرحبًا بك من أخ ونبي!! فأتينا السماء الخامسة قيل من هذا؟ قال ‏جبريل، ‏قيل ومن معك؟ قيل ‏محمد، ‏قيل وقد أرسل إليه؟ قال نعم قيل مرحبًا به ولنعم المجيء جاء، فأتينا على ‏هارون ‏فسلمت عليه فقال مرحبًا بك من أخ ونبي، فأتينا على السماء السادسة، قيل من هذا؟ قيل ‏جبريل، ‏قيل من معك؟ قيل ‏محمد، ‏قيل وقد أرسل إليه؟ مرحبًا به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على ‏موسى ‏فسلمت عليه، فقال مرحبًا بك من أخ ونبي، فلما جاوزت بكى فقيل: ما أبكاك؟ قال: يا رب، هذا الغلام الذي بُعث بعدي يدخل الجنة من أمته أفضل مما يدخل من أمتي، فأتينا السماء السابعة، قيل من هذا؟ قيل: ‏جبريل، ‏قيل: من معك؟ قيل: ‏محمد، ‏قيل وقد أُرسل إليه؟ مرحبًا به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على ‏إبراهيم ‏فسلمت عليه، فقال مرحبًا بك من ابن ونبي، فرفع لي ‏البيت المعمور، ‏فسألت ‏جبريل، ‏فقال هذا ‏البيت المعمور ‏يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا لم يعودوا إليه، آخر ما عليهم، ورفعت لي سدرة المنتهى، فإذا نبقها كأنه ‏قلال ‏هجر، ‏وورقها كأنه آذان الفيول، في أصلها أربعة أنهار، نهران باطنان ونهران ظاهران، فسألت ‏جبريل، ‏فقال: أما الباطنان ففي الجنة، وأما الظاهران ‏النيل ‏والفرات، ‏ثم فرضت عليَّ خمسون صلاة، فأقبلت حتى جئت ‏موسى، ‏فقال ما صنعت قلت فُرضت عليَّ خمسون صلاة، قال أنا أعلم بالناس منك، ‏عالجت ‏بني إسرائيل ‏أشد ‏المعالجة، ‏وإن أمتك لا تطيق فارجع إلى ربك فسله، فرجعت فسألته فجعلها أربعين، ثم مثله ثم ثلاثين، ثم مثله فجعل عشرين، ثم مثله فجعل عشرًا، فأتيت ‏موسى ‏فقال مثله فجعلها خمسًا، فأتيت ‏موسى ‏فقال ما صنعت؟ قلت جعلها خمسًا، فقال مثله، قلت سلمت بخير، فنودي: إني قد أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي وأُجزي الحسنة عشرًا.



هذا الحديث من الأحاديث المتواترة في قصة الإسراء والمعراج، وفي رواية ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏في ‏البيت المعمور، فرحلة الإسراء والمعراج ثابتة بالقرآن والأحاديث الصحيحة المتواترة.. قال الشنقيطي رحمه الله في (أضواء البيان): فقد تواترت الأحاديث الصحيحة عنه أنه أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وأنه عُرج به من المسجد الأقصى حتى جاوز السماوات السبع.. انتهى، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في (الجواب الصحيح: 165/6): وكذلك صعوده ليلة المعراج إلى ما فوق السماوات وهذا مما تواترت به الأحاديث.



هل الإسراء كان بالجسد والروح أم بالروح فقط؟

ليس الإسراء والمعراج رؤيةَ مَنَامٍ، بدليلِ أنَّ قريشًا اعترضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطالبته بقرآن وأدلة على صدق حدث الإسراء هذا، فلو كان الإسراء رؤيا منام ما اعترضت قريش على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذن فاعتراض قريش هذا دليل على أنَّ الإسراء كانَ بالجسدِ والروحِ معًا، وفي اليقظة لا في المنام.



ونسوق بعض الأدلة على ذلك؛ حيث لمَّا رجع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أخبر قومَه بما حدث فقالوا له: "من هنا إلى هناك مسيرةُ شهرٍ" وكان فيهم من يعرف بيت المقدس، فقالوا له: "كم بابًا ببيت المقدِس؟" كان هو بالليلِ ما تأكَّدَ من عدّ الأبواب، تضايقَ ثم كشَفَ اللهُ له فأراهُ، فصارَ يعدُّ لهم وهو ينظرُ إلى الأبواب واحدًا واحدًا فسكتوا، ثم أبو بكر قيلَ لهُ: "صاحبُك يدَّعي أنه أُسريَ به" قال: "إنهُ صادقٌ في ذلك عن خبر السماء أنا أُصَدقُهُ فكيف لا أُصدقُهُ عن خبر الأرض".



روى مسلم عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد رأيتني في الحجر، وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربةً ما كربت مثله قط، قال فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب جعد، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم عليه السلام قائم يصلي، أقرب الناس به شبهًا عروة بن مسعود الثقفي، وإذا إبراهيم عليه السلام قائم يصلي، أشبه الناس به صاحبكم (يعني نفسه) فحانت الصلاة فأممتهم، فلما فرغت من الصلاة قال قائل: يا محمد، هذا مالك صاحب النار فسلم عليه، فالتفت إليه فبدأني بالسلام" (مسلم 172- 278).



وفي رواية أخرى أكثر تفصيلاً حيث يُروى: "أن أبا جهل رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الحرام وهو جالس واجم، فقال له: هل من خبر؟ فقال: نعم! قال: وما هو؟ فقال: إني أسري بي الليلة إلى بيت المقدس، قال: إلى بيت المقدس؟ قال: نعم! قال: أرأيت إن دعوت قومك لك لتخبرهم أتخبرهم بما أخبرتني به؟ قال: نعم! فأراد أبو جهل جمع قريش ليسمعوا منه ذلك، وأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم جمعهم ليخبرهم ذلك ويبلغهم، فقال أبو جهل: هيا معشر قريش وقد اجتمعوا من أنديتهم، فقال: أخبر قومك بما أخبرتني به.



فقصَّ عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى وأنه جاء بيت المقدس هذه الليلة وصلى فيه، فمن بين مصفق وبين مصفر تكذيبًا له واستبعادًا لخبره، وطار الخبر بمكة، وجاء الناس إلى أبي بكر رضي الله عنه فأخبروه أن محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا، فقال: إنكم تكذبون عليه، فقالوا: والله إنه ليقوله.. فقال: إن كان قاله فلقد صدق ثم جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحوله بعض مشركي قريش فسأله عن ذلك فأخبره فاستعلمه عن صفات بيت المقدس ليسمع المشركون ويعلموا صدقه فيما أخبرهم به، قال: "فجعلت أخبرهم عن آياته فالتبس عليَّ بعض الشيء، فجلَّى الله لي بيت المقدس حتى جعلت أنظر إليه دون دار عقيل وأنعته لهم"، فقالوا: أما الصفة فقد أصاب.



فقال: "وآية ذلك أني مررت بعير بني فلان بوادي كذا وكذا، فأنفرهم حس الدابة فندَّ لهم بعير فدللتهم عليه وأنا متوجه إلى الشام، ثم أقبلت حتى إذا كنت بصحنان مررتُ بعير بني فلان فوجدت القوم نيامًا ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء فكشفت غطاءه وشربت ما فيه، ثم غطيت عليه كما كان، وآية ذلك: أن عيرهم تصوب الآن من ثنية التنعيم البيضاء يقدمها جمل أورق عليه غرارتان إحداهما سوداء والأخرى برقاء..".



فلو كان الإسراء رؤية منام وليس حقيقة واقعة ما اعترضت قريش وطلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يذكر لهم ما يدل على صدق الإسراء هذا.. قال ابن القيم في (زاد الميعاد): "وقد نقل ابن إسحاق عن عائشة ومعاوية أنهما قالا: إنما كان الإسراء بروحه ولم يفقد جسده، ونقل عن الحسن البصري نحو ذلك، ولكن ينبغي أن يُعلم الفرق بين أن يقال كان الإسراء منامًا وبين أن يقال كان بروحه دون جسده وبينهما فرق عظيم، وعائشة ومعاوية لم يقولا: كان منامًا وإنما قالا: أُسري بروحه ولم يفقد جسده، وفرقٌ بين الأمرين، فإن ما يراه النائم قد يكون أمثالاً مضروبة للمعلوم في الصور المحسوسة، فيرى كأنه قد عرج به إلى السماء أو ذهب به إلى مكة وأقطار الأرض وروحه لم تصعد ولم تذهب وإنما ملك الرؤيا ضرب له المثال".



والذين قالوا: عُرج برسول الله صلى الله عليه وسلم طائفتان:

- طائفة قالت عُرج بروحه وبدنه.

- وطائفة قالت عُرج بروحه ولم يفقد بدنه، وهؤلاء لم يريدوا أن المعراج كان منامًا، وإنما أرادوا أن الروح ذاتها أُسري بها وعُرج بها حقيقةً، وباشرت من جنس ما تباشر بعد المفارقة، وكان حالها في ذلك كحالها بعد المفارقة في صعودها إلى السماوات سماءً سماءً حتى ينتهى بها إلى السماء السابعة فتقف بين يدي الله عز وجل فيأمر فيها بما يشاء ثم تنزل إلى الأرض، والذي كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء أكمل مما يحصل للروح عند المفارقة.



ثم أردف قائلاً: "ومعلوم أن هذا أمر فوق ما يراه النائم، لكن لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مقام خرق العوائد حتى شق بطنه وهو حي لا يتألم بذلك عرج بذات روحه المقدسة حقيقةً من غير إماتة، ومن سواه لا ينال بذات روحه الصعود إلى السماء إلا بعد الموت والمفارقة، فالأنبياء إنما استقرت أرواحهم هناك بعد مفارقة الأبدان، وروح رسول الله صلى الله عليه وسلم صعدت إلى هناك في حال الحياة ثم عادت، وبعد وفاته استقرت في الرفيق الأعلى مع أرواح الأنبياء- عليهم الصلاة والسلام- ومع هذا فلها إشراف على البدن وإشراق وتعلق به؛ بحيث يرد السلام على من سلم عليه، وبهذا التعلق رأى موسى قائمًا يصلي في قبره ورآه في السماء السادسة".



ثم يوضح الإمام ابن القيم صفة وطبيعة رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم للأنبياء في تلك الرحلة المباركة، فيقول: "ومعلوم أنه لم يعرج بموسى من قبره ثم ردّ إليه، وإنما ذلك مقام روحه واستقرارها وقبره مقام بدنه واستقراره إلى يوم معاد الأرواح إلى أجسادها، فرآه يصلي في قبره ورآه في السماء السادسة، كما أنه صلى الله عليه وسلم في أرفع مكان في الرفيق الأعلى، مستقرٌّ هناك، وبدنه في ضريحه غير مفقود، وإذا سلم عليه المسلم ردَّ الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام ولم يفارق الملأ الأعلى، ومن كثف إدراكه وغلظت طباعه عن إدراك هذا فلينظر إلى الشمس في علوِّ محلها وتعلقها وتأثيرها في الأرض وحياة النبات والحيوان بها هذا وشأن الروح فوق هذا، فلها شأن وللأبدان شأن، وهذه النار تكون في محلها وحرارتها تؤثر في الجسم البعيد عنها مع أن الارتباط والتعلق الذي بين الروح والبدن أقوى وأكمل من ذلك وأتم، فشأن الروح أعلى من ذلك وألطف "أ.هـ



ثم إليك دليلاً آخر على أن الإسراء بالروح والجسد فقد قال تعالى ﴿سَبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾ أي روحًا وجسدًا، ولم يقل: سَبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى بروح عَبْدِهِ أي روحًا فقط، ثم إنه عندما ترى أو تسمع عن شيء خارق أو معجزٍ فإنك تسبِّح الله قائلاً سبحان الله؛ ولأن الأمر بالنسبة لبني البشر هو أمر معجز وخارق للعادة بمقاييس البشر المادية بدأت الآيات بلفظة: ﴿سَبْحَانَ الَّذِيْ أَسْرَى..﴾ لتذكر لهم معجزة الإسراء هذه.



ثم إن ما يحدث الآن من تقدم تقني كغزو الفضاء والصعود إلى سطح القمر وإقامة محطات فضائية تستقبل سفن الفضاء لترسوَ فيها أليس هذا من صنع البشر، ذلك الصنع الذي هو محدود بقدرات البشر..؟! فما بالنا بخالق البشر وخالق السموات والأقمار والكواكب!! هل يعجز أن يسري بعبده روحًا وجسدًا؟!!! فالذي خلق الإنسان وسخَّر له الكواكب ومنحه العقل ففكَّر وصنع وصعد إلى الفضاء؛ حيث القمر والكواكب، أليس خالق كل هذا بقادرٍ على أن يسري بعبده؟
Eng_metwaly
Eng_metwaly
قربت كتير
قربت كتير

ذكر عدد الرسائل : 321
العمر : 35
الهوايه : حاجات كتير
تاريخ التسجيل : 01/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى