اصول الفقه .. للمبتدأين فقط
جنه جروب :: شارع الجنه :: علوم اسلامنا :: قسم الفقه
صفحة 1 من اصل 1
اصول الفقه .. للمبتدأين فقط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير منا يهتم بالعلم الشرعى وبمعرفة الحلال والحرام
والحلال والحرام له قواعد واصول وهو علم قائم بذاته وعلم اصيل هو على اصول الفقه
وهو مجموعة القواعد التى يتوصل الباحث بها الى استنباط الاحكام العملية من ادلتها التفصيلية ونظرا لوجود بعض الاخوات والاخوة ممن ليس لديهم اطلاع على هذا العلم العظيم وكذلك صعوبة تعلمه كما ان كثير من خطباء الزوايا من حملة المؤهلات غير الشرعيه ليس لديهم الدارية الوافيه بهذا العلم ..وللاسف تعرض عليهم مسائل كثير وبعضهم يفتى رغم عدم تمكنه من ادوات الفقه
وسوف احاول شرح ما يتيسر منه وذلك لان فى الفقه ابواب عظيمة وادلة من لا يعرفها لا يجدر به ان يكون فقيها او مفتيا او يتحدث فى الحلال والحرام واعنى بذلك الاستحسان والاستصحاب والقياس وليس القياس بالهين او السهل كما قد يظن البعض فهو يحتاج الى تنقيح المناط لكشف العله التى ابتنى عليها الحكم ..وتنقيح المناط يحتاج الى ذوق وخبره فى الحياة واللغه وغيرها يأتى عند وقته ان شاء الله طبعا هذا اضافة الى العلم بكتاب الله واحكامه والسنة وكيفية استنباط الاحكام منهما والاجماع ..ولكنى ساركز بعد هذه المقدمه على الاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسله فى موضوع ثان ان شاء الله
نبدأ اولا بتعريف الحكم الشرعى
الحكم الشرعى هو : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين ( مسلم بالغ عاقل) على جهة الاقتضاء ( اى جهة الطلب سواء طلب فعل او طلب منع ) أو التخيير ( الاباحه) أو الاعم وضعا ( اى وضع امر او فعل سببا وشرطا لوجود الاخر صحيحا مثل الطهارة وصحة الصلاة ) ويسمى حكما شرعيا وضعيا
والحكم الشرعى بهذا المعنى ينقسم الى قسمين
حكم شرعى تكليفى ..وحكم شرعى وضعى ( وهذا يحتاج لبحث طويل يفضل فيه مراجعة الكتب المختصة ) اللى يهمنا دلوقتى النوع الاول
الحكم الشرعى التكليفى هو : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين على جهة الاقتضاء أو التخيير
والاقتضاء هو مطلق الطلب سواء طلب فعل او طلب ترك والتخيير وهو الاباحه
وبناء على ذلك ينقسم الحكم التكليفى الى خمسة اقسام عند جمهور الفقه .. ما عدا الاحناف
1- الايجاب او الوجوب : وهو طلب الفعل طلبا جازما مثال ( وأقيموا الصلاة )
2- الندب : وهو طلب الفعل طلبا غير جازم ( وإن خفتم إلا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ))
3- التحريم : وهو طلب الترك طلبا جازما مثال تحريم اكل مال اليتامى بقوله ( ولا تأكلوها إسرافا )
4 - الكراهه : وهو طلب الترك طلبا غير جازم مثال ( اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين )
5- الاباحة : وهو تعلق الخطاب بالفعل على جهة التخيير بين فعله وتركه مثال ( كلوا من طيبات ما رزقناكم)
وغير ذلك مثل السنة المؤكده والغير مؤكده والمستحب والرغيبه وغيرها يدخل فى الندب
متعلقات الحكم الشرعى
الواجب , المندوب , الحرام ,المكروه , المباح
الواجب هو طلب الفعل طلبا جازما يترتب على تركه إثم
وله تقسيمات متعددة
1- تقسيم الواجب باعتبار تعينه على المكلف وعدم تعينه ينقسم الى
واجب عينى , واجب كفائى
2- تقسيم الواجب باعتبار تعين المطلوب به والتخيير فيه ينقسم الى
واجب معين : المطلوب بعينه دون تخيير مثال الصلاة فلا خيار بينها وبين غيرها
واجب مخير فيه : مثل كفارة اليمين فالمكلف مخير بين ثلاثة امور الاطعام او الكسوة او عتق رقبه ..فاذا لم يجد تعين عليه صيام 3 ايام
وهذا النوع له تفريعات اخرى
3- تقسيم الواجب باعتبار وقت ادائه
واجب مطلق عن القيد بوقت معين مثل كفارة اليمين ليس للاتيان بها وقت محدد
واجب مقيد بوقت معين مثل صوم رمضان
وينقسم الى واجب موسع فى وقته مثل الصلاة يمكن ان تؤديها فى اى جزء من الوقت المحدد لها
وواجب مضيق فى وقته مثل صيام رمضان
4- تقسيم الواجب باعتبار تقديره وعدم تقديره ينقسم الى
واجب مقدر بقدر معلوم مثل صيام شهر رمضان وصلاة الظهر 4 ركعات ومقدار الزكاة
واجب غير مقدر بقدر معلوم مثل مسح الرأس فى الوضوء والانفاق فى سبيل الله
المندوب : طلب الفعل على غير سبيل الجزم او ما يمدح فاعله ولا يذم تاركه
صيغ المندوب : يجئ بصيغة الامر مع وجود قرينة تصرفه عن معناه الحقيقى وهو الوجوب ..وهذه القرينة قد يكون منصوص عليها مثال ( اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه ) فهذا امر ولكن القرينة التى صرفته الى الندب هى قوله تعالى ( فإن امن بعضكم بعضا فليؤد الذى أؤتمن امانته)
وقد تكون القرينة من خارج النص مثال ( فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيرا ) فمكاتبة الارقاء على حريتهم امر مندوب والدليل الذى صرفه من الوجوب الى الندب قرينة خارج النص هى حرية المالك فى التصرف فى ملكه
مراتب المندوب :
مندوبات يمدح فاعلها ويستحق العتاب واللوم على تاركها وهى السنن المؤكده
مندوبات يثاب فاعلها ولا يعاقب او يلام تاركها وهى السنن غير المؤكده
مندوبات يحسن للملكلف الاتيان بها وهى الرغائب او الفضائل
الحرام : هو طلب الكف طلبا جازما سواء بدليل قطعى كالقرآن والحديث المتواتر او دليل ظنى كحديث الاحاد ..هذا عند جمهور الفقه اما الاحناف فيسمون ذلك بانه مكروه كراهة تحريم
صيغ التحريم:
النهى ( ولا تقربوا الزنا)
نفى الحل ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بواحدة من ثلاث ....)
او بلفظه ( حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم ........)
او بلفظ الاجتناب ( انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه )
او بلفظ الانتهاء ( انتهوا خير لكم انما هو الله إله واحد)
او من التوعد بالعقاب ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم )
اقسام الحرام
1- الحرام لذاته : وهو ما حكم الشارع ابتداء بكونه حرام لما فيه من ضرر كالزنا والخمر والسرقه
2- الحرام لغيره : هو ما حكم الشارع بكونه حراما لما يترتب عليه من فعل محرم او ما يقترن به من امر عارض يستلزم تحريمه
مثال لما يترتب عليه من فعل محرم كالنظر الى عورة المرأة لما يترتب عليه من الزنا
مثال لما يقترن به امر عارض يستلزم تحريمه مع ان اصل الفعل قد يكون مباحا او مندوبا مثال الصوم يوم العيد ..والبيع وقت نداء الجمعه ..
المكروه : هو طلب الترك طلبا غير جازم اى على غير وجه الالزام والحتم
صيغ المكروه
يجئ غالبا بصيغة النهى والنهى يفيد التحريم ما لم تدل القرينه على غير ذلك
وهذه القرينة قد يكون منصوص عليها مثال ( لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ) فهذا النهى انصرف الى الكراهه بقرينة منصوص عليه وهى ( وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم ) فلو كان النهى للتحريم لما جاز السؤال
وقد تكون القرينة من خارج النص مثال ( دع ما يريبك الى ما يريبك ) فالامر المراد تركه مشتبها فيه وليس محقق الحل او الحرمه
وقد تجئ الصيغة بلفظه مثال ( ان الله حرم عقوق الامهات ووأد البنات ومنعا وهات , وكره لكم ثلاث قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال )
المباح : هو ما خير الشرع المكلف بين الفعل والترك
صيغ المباح :
قد يجئ بصيغة الطلب مع وجود القرينة الداله عليه وعلى صرفه عن الوجوب او الندب وهو الامر بعد الحظر ..فكل امر بعد حظر يفيد الاباحه مثال ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها)
وقد تجئ بلفظ الحل .مثال ( اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم )
او بنفى الاثم ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه)
او بنفى الحرج ( ليس على الاعمى حرج )
او نفى الجناح ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضه )
او استصحاب الاصل وذلك فى عدم ورود دليل شرعى فالاصل فى الاشياء الاباحه
حكم المباح
لا يستحق فاعله او تاركه مدحا ولا ذما ولا لوما ولا عتابا
هذا للاخوة والاخوات المبتدأين ..وانا لم احب التوسع وراعيت الاختصار
وارجو تحقق الافادة للجميع
واعذرونا على التقصير
كثير منا يهتم بالعلم الشرعى وبمعرفة الحلال والحرام
والحلال والحرام له قواعد واصول وهو علم قائم بذاته وعلم اصيل هو على اصول الفقه
وهو مجموعة القواعد التى يتوصل الباحث بها الى استنباط الاحكام العملية من ادلتها التفصيلية ونظرا لوجود بعض الاخوات والاخوة ممن ليس لديهم اطلاع على هذا العلم العظيم وكذلك صعوبة تعلمه كما ان كثير من خطباء الزوايا من حملة المؤهلات غير الشرعيه ليس لديهم الدارية الوافيه بهذا العلم ..وللاسف تعرض عليهم مسائل كثير وبعضهم يفتى رغم عدم تمكنه من ادوات الفقه
وسوف احاول شرح ما يتيسر منه وذلك لان فى الفقه ابواب عظيمة وادلة من لا يعرفها لا يجدر به ان يكون فقيها او مفتيا او يتحدث فى الحلال والحرام واعنى بذلك الاستحسان والاستصحاب والقياس وليس القياس بالهين او السهل كما قد يظن البعض فهو يحتاج الى تنقيح المناط لكشف العله التى ابتنى عليها الحكم ..وتنقيح المناط يحتاج الى ذوق وخبره فى الحياة واللغه وغيرها يأتى عند وقته ان شاء الله طبعا هذا اضافة الى العلم بكتاب الله واحكامه والسنة وكيفية استنباط الاحكام منهما والاجماع ..ولكنى ساركز بعد هذه المقدمه على الاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسله فى موضوع ثان ان شاء الله
نبدأ اولا بتعريف الحكم الشرعى
الحكم الشرعى هو : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين ( مسلم بالغ عاقل) على جهة الاقتضاء ( اى جهة الطلب سواء طلب فعل او طلب منع ) أو التخيير ( الاباحه) أو الاعم وضعا ( اى وضع امر او فعل سببا وشرطا لوجود الاخر صحيحا مثل الطهارة وصحة الصلاة ) ويسمى حكما شرعيا وضعيا
والحكم الشرعى بهذا المعنى ينقسم الى قسمين
حكم شرعى تكليفى ..وحكم شرعى وضعى ( وهذا يحتاج لبحث طويل يفضل فيه مراجعة الكتب المختصة ) اللى يهمنا دلوقتى النوع الاول
الحكم الشرعى التكليفى هو : خطاب الشارع المتعلق بأفعال المكلفين على جهة الاقتضاء أو التخيير
والاقتضاء هو مطلق الطلب سواء طلب فعل او طلب ترك والتخيير وهو الاباحه
وبناء على ذلك ينقسم الحكم التكليفى الى خمسة اقسام عند جمهور الفقه .. ما عدا الاحناف
1- الايجاب او الوجوب : وهو طلب الفعل طلبا جازما مثال ( وأقيموا الصلاة )
2- الندب : وهو طلب الفعل طلبا غير جازم ( وإن خفتم إلا تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ))
3- التحريم : وهو طلب الترك طلبا جازما مثال تحريم اكل مال اليتامى بقوله ( ولا تأكلوها إسرافا )
4 - الكراهه : وهو طلب الترك طلبا غير جازم مثال ( اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلى ركعتين )
5- الاباحة : وهو تعلق الخطاب بالفعل على جهة التخيير بين فعله وتركه مثال ( كلوا من طيبات ما رزقناكم)
وغير ذلك مثل السنة المؤكده والغير مؤكده والمستحب والرغيبه وغيرها يدخل فى الندب
متعلقات الحكم الشرعى
الواجب , المندوب , الحرام ,المكروه , المباح
الواجب هو طلب الفعل طلبا جازما يترتب على تركه إثم
وله تقسيمات متعددة
1- تقسيم الواجب باعتبار تعينه على المكلف وعدم تعينه ينقسم الى
واجب عينى , واجب كفائى
2- تقسيم الواجب باعتبار تعين المطلوب به والتخيير فيه ينقسم الى
واجب معين : المطلوب بعينه دون تخيير مثال الصلاة فلا خيار بينها وبين غيرها
واجب مخير فيه : مثل كفارة اليمين فالمكلف مخير بين ثلاثة امور الاطعام او الكسوة او عتق رقبه ..فاذا لم يجد تعين عليه صيام 3 ايام
وهذا النوع له تفريعات اخرى
3- تقسيم الواجب باعتبار وقت ادائه
واجب مطلق عن القيد بوقت معين مثل كفارة اليمين ليس للاتيان بها وقت محدد
واجب مقيد بوقت معين مثل صوم رمضان
وينقسم الى واجب موسع فى وقته مثل الصلاة يمكن ان تؤديها فى اى جزء من الوقت المحدد لها
وواجب مضيق فى وقته مثل صيام رمضان
4- تقسيم الواجب باعتبار تقديره وعدم تقديره ينقسم الى
واجب مقدر بقدر معلوم مثل صيام شهر رمضان وصلاة الظهر 4 ركعات ومقدار الزكاة
واجب غير مقدر بقدر معلوم مثل مسح الرأس فى الوضوء والانفاق فى سبيل الله
المندوب : طلب الفعل على غير سبيل الجزم او ما يمدح فاعله ولا يذم تاركه
صيغ المندوب : يجئ بصيغة الامر مع وجود قرينة تصرفه عن معناه الحقيقى وهو الوجوب ..وهذه القرينة قد يكون منصوص عليها مثال ( اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه ) فهذا امر ولكن القرينة التى صرفته الى الندب هى قوله تعالى ( فإن امن بعضكم بعضا فليؤد الذى أؤتمن امانته)
وقد تكون القرينة من خارج النص مثال ( فكاتبوهم ان علمتم فيهم خيرا ) فمكاتبة الارقاء على حريتهم امر مندوب والدليل الذى صرفه من الوجوب الى الندب قرينة خارج النص هى حرية المالك فى التصرف فى ملكه
مراتب المندوب :
مندوبات يمدح فاعلها ويستحق العتاب واللوم على تاركها وهى السنن المؤكده
مندوبات يثاب فاعلها ولا يعاقب او يلام تاركها وهى السنن غير المؤكده
مندوبات يحسن للملكلف الاتيان بها وهى الرغائب او الفضائل
الحرام : هو طلب الكف طلبا جازما سواء بدليل قطعى كالقرآن والحديث المتواتر او دليل ظنى كحديث الاحاد ..هذا عند جمهور الفقه اما الاحناف فيسمون ذلك بانه مكروه كراهة تحريم
صيغ التحريم:
النهى ( ولا تقربوا الزنا)
نفى الحل ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بواحدة من ثلاث ....)
او بلفظه ( حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم ........)
او بلفظ الاجتناب ( انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه )
او بلفظ الانتهاء ( انتهوا خير لكم انما هو الله إله واحد)
او من التوعد بالعقاب ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم )
اقسام الحرام
1- الحرام لذاته : وهو ما حكم الشارع ابتداء بكونه حرام لما فيه من ضرر كالزنا والخمر والسرقه
2- الحرام لغيره : هو ما حكم الشارع بكونه حراما لما يترتب عليه من فعل محرم او ما يقترن به من امر عارض يستلزم تحريمه
مثال لما يترتب عليه من فعل محرم كالنظر الى عورة المرأة لما يترتب عليه من الزنا
مثال لما يقترن به امر عارض يستلزم تحريمه مع ان اصل الفعل قد يكون مباحا او مندوبا مثال الصوم يوم العيد ..والبيع وقت نداء الجمعه ..
المكروه : هو طلب الترك طلبا غير جازم اى على غير وجه الالزام والحتم
صيغ المكروه
يجئ غالبا بصيغة النهى والنهى يفيد التحريم ما لم تدل القرينه على غير ذلك
وهذه القرينة قد يكون منصوص عليها مثال ( لا تسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ) فهذا النهى انصرف الى الكراهه بقرينة منصوص عليه وهى ( وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم ) فلو كان النهى للتحريم لما جاز السؤال
وقد تكون القرينة من خارج النص مثال ( دع ما يريبك الى ما يريبك ) فالامر المراد تركه مشتبها فيه وليس محقق الحل او الحرمه
وقد تجئ الصيغة بلفظه مثال ( ان الله حرم عقوق الامهات ووأد البنات ومنعا وهات , وكره لكم ثلاث قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال )
المباح : هو ما خير الشرع المكلف بين الفعل والترك
صيغ المباح :
قد يجئ بصيغة الطلب مع وجود القرينة الداله عليه وعلى صرفه عن الوجوب او الندب وهو الامر بعد الحظر ..فكل امر بعد حظر يفيد الاباحه مثال ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها)
وقد تجئ بلفظ الحل .مثال ( اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم )
او بنفى الاثم ( فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا اثم عليه)
او بنفى الحرج ( ليس على الاعمى حرج )
او نفى الجناح ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضه )
او استصحاب الاصل وذلك فى عدم ورود دليل شرعى فالاصل فى الاشياء الاباحه
حكم المباح
لا يستحق فاعله او تاركه مدحا ولا ذما ولا لوما ولا عتابا
هذا للاخوة والاخوات المبتدأين ..وانا لم احب التوسع وراعيت الاختصار
وارجو تحقق الافادة للجميع
واعذرونا على التقصير
saber_tooth- ملهوش حل
- عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 28/09/2007
جنه جروب :: شارع الجنه :: علوم اسلامنا :: قسم الفقه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2010-11-19, 4:43 pm من طرف مشجع الزعيم
» جورج وعيد الأضحى
2010-11-19, 4:41 pm من طرف مشجع الزعيم
» إنما المؤمنون إخوة
2010-11-19, 4:39 pm من طرف مشجع الزعيم
» ذلك هو الفوز العظيم
2010-11-19, 4:36 pm من طرف مشجع الزعيم
» الكسل لايطعم العسل
2010-11-19, 4:33 pm من طرف مشجع الزعيم
» للاتصال 3000 دقيقه مجانا ولفترة محددة ادخل بسرعه
2009-10-09, 12:58 am من طرف مشجع الزعيم
» قوانين لن يسمح بتجاوزها
2009-10-09, 12:52 am من طرف مشجع الزعيم
» على السادة الاعضاء الدخول هنا فورا
2009-10-09, 12:46 am من طرف مشجع الزعيم
» من نحن
2009-10-06, 6:26 pm من طرف احمد صلاح
» شوفتو اللى حصل
2009-09-30, 9:21 pm من طرف بنت الاسلام
» الان ولفترة غير محدودة احجز مقعدك فى الجنة التذاكركتييير
2009-09-15, 9:51 pm من طرف moazhassan
» صحيت من النوم فجأة
2009-09-15, 9:22 pm من طرف moazhassan
» عايز فلوس على النت وتشترى اللى انت عايزية يبقى والله من هنا
2009-09-15, 9:15 pm من طرف moazhassan
» هل تعرف ماهى عقوبة الكذب عند النمل؟
2009-08-06, 11:23 am من طرف medo
» فيديو كليب سيطير النوم من عينك
2009-07-28, 12:35 pm من طرف moazhassan
» ملك لسنة واحدة فقط
2009-07-19, 1:08 am من طرف مشجع الزعيم
» مكتبة فديوهات لرائد التنميه البشريه الدكتور/ إبراهيم الفقي
2009-07-15, 1:19 pm من طرف muslema_99
» شعار الامتحانات
2009-04-29, 5:54 pm من طرف shmas_elasel
» ساكتة لسة!!!!!!!!
2009-04-29, 5:51 pm من طرف shmas_elasel
» صالات للجلوس............
2009-04-29, 5:46 pm من طرف shmas_elasel