قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
5 مشترك
جنه جروب :: شارع الجنه :: علوم اسلامنا
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ازيكم يا جماعه كلكم انا فكرت فى فكره حلوه اوى
انا عارفه كلكو هتقولو فى صوت واحد ايه هى
هقولكم
الفكره دى اننا ربنا رزقنى والحمد لله المعرفه ودراسه العلم الشرعى ولازم اوصله
علشان كدا ملقتش طلاب حلويين غيركم اديهم احسن علم فى الدنيا كلها
الماده العلميه مش هتبقى كتير فى كل مره لكن لازم تذاكروها كويس لانها هيبقى فى امتحان هينزل عليها وهنصفى ونطلع الاوائل باذن الله
طيب
ابدأ فى الجد واقولكم ايه هى الماده العلميه
اولا هندرس الشريعه حاجات بسيطه باذن الله
وهى دى اللى هيتوقف عليها الامتحان الاول وبعد ايجازه الامتحان الاول ابدأ فى منهج الامتحان الثانى باذن الله
الامتحان الاولهيكون فى مبحثين
1-التعريف بالطهاره واقسامها وحكمها ووسائلها
2-المياه واقسامها
والله المستعان وكل هذا نقلا من كتاب العبادات فى الاسلام للاستاذ الدكتور ابراهيم عبد الرحيم استاذ الشريعه الاسلاميه بكليه دا العلوم
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
المبحث الاول : التعريف بالطهاره واقسامها وحكمها ووسائلها
تعريف الطهاره : فى اللغه :
معناها النظافه والنزاهه والخلوص من الادناس والاقذار حسيه:كالنجاسات او معنويع :كالعيوب . يقال :تطهر الشئ بالمائ اى اصبح طاهرا
قال تعالى :" انهم أناس يتطهرون" اى يتنزهون من الادنا و العيوب
معنى الطهاره فى الاصطلاح (الشرع):
1-فعل ما تستباح به الصلاه ونحوها
2-رفع ما يمنع الصلاه من حدث او نجاسه بالماء او رفع حكمه بالتراب
3- صفه حكميه توجب لموصوفها صحه الصلاه به او فيه او له .
اقسام الطهاره:[/size]
[size=24]1- طهاره من الحدث:
وتسمى عند الفقهاء بالطهاره الحكميه ولها ثلاث صور : الوضؤ والاغتسال و ما يقوم مقامهما وهو التيمم
2-طهاره من الخبث : وتسمى بالطهاره الحقيقيه وتشمل على الطهاره من سائر النجاسات الحسيه
الطهاره من الخبث قسمان :
أ-اصليه:القائمه بالاعيان الطاهره باصل خلقتها
ب- عارضه: تحصل باستعمال المطهرات المزيلات لحكم الخبث من ماء وغيره
ملحوظه من كتاب (الفقه على المذاهب الاربعه):"تنقسم الطهاره الى قسمين طهاره من الحدث وتخص البدن وطهاره من الخبث وتكون فى البدن والثوب والمكان
حكم الطهاره :
ينقسم حكم الطهاره الى :
واجب: كالطهاره من الحدث والخبث لمن يريد الصلاه
مستحب: كتجديد الوضؤ والاغسال المسنونه
وسائل الطهاره :
تتنوع وتختلف وسائل الطهره تبعا لحال المتطهر وطبيعه المحل الذى يرد عليه التطهير فمنها الماء الصالح لها والتراب عند العجز عن استعمال المياه ومنها الدبغ للجلد والفرك للمنى اليابس والدلك فى الارض للحزاء ونحوه
فيما يلى التفصيل باذن الله
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيء جيد جدا أن ينفع الناس بعلم قد أهداه الله إليه ويجعلك ويجعل من يسمع هذه الكلمات وإياكم مما قال الله تعالي فيهم
شيء جيد جدا أن ينفع الناس بعلم قد أهداه الله إليه ويجعلك ويجعل من يسمع هذه الكلمات وإياكم مما قال الله تعالي فيهم
(( يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير))
ودعائي لكم كما قال الله عز وجل
(( وقل رب زدني علماً))
العلم قبل القول والعمل
العلم قبل القول والعمل
لقول الله تعالى
(( فاعلم أنه لا إله إلا الله ))
فبدأ بالعلم وأن العلماء هم ورثة الأنبياء ورثوا العلم من أخذه أخذ بحظ وافر ومن سلك طريقا يطلب به علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وقال جل ذكره
فبدأ بالعلم وأن العلماء هم ورثة الأنبياء ورثوا العلم من أخذه أخذ بحظ وافر ومن سلك طريقا يطلب به علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وقال جل ذكره
((إنما يخشى الله من عباده العلماء ))
وقال
(( وما يعقلها إلا العالمون ))
((وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير))
وقال
(( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ))
وقال النبي صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وإنما العلم بالتعلم وقال أبو ذر لو وضعتم الصمصامة على هذه وأشار إلى قفاه ثم ظننت أني أنفذ كلمة سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تجيزوا علي لأنفذتها وقال ابن عباس
كونوا ربانيين
حلماء فقهاء
حلماء فقهاء
ويقال الرباني الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره
أفدادنا الله وأفادكم بقول الله عز وجل
((وقل ربي ذدني علما))
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
mahmoud_ibraheem- يا اهلا وسهلا
- عدد الرسائل : 6
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 28/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
ما شاء الله ولا حول ولا قوه الا بالله
اخى ربنا يعزك
كلامك جميل بجد
اعزكم الله
اشكرك على مرورك
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الطيب فى نشر العلم
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
(اتمنى من الاخت نور ان تنقل هذاالموضوع الجميل الى قسم جدد ايمانك)
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
جزانا واياكم اخى
لكن انا لا اعلم كيف انقله
اعتقد انو مش شرط
المهم انكم تكونو فعلا هتستفادو علشان اكمل
باذن الله
اعزكم الله
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
العملية النقل فى إيد ال admin الللا ماحدش سمعله حس
وحسبنا الله ونعم الوكيل
Eng_metwaly- قربت كتير
- عدد الرسائل : 321
العمر : 35
الهوايه : حاجات كتير
تاريخ التسجيل : 01/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
السلام عليكم
اما بعد
فين باقى دروس الفقه وفين اول كويز على انت شرحتيه يا استاذة نور
جزاكم الله خيرا
اما بعد
فين باقى دروس الفقه وفين اول كويز على انت شرحتيه يا استاذة نور
جزاكم الله خيرا
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
ما شاء الله
اخيرا فى حد معايا ومركز
طيب انا عاوزه اعرف كلو ذاكر اللى انا نزلته ولا لا انا عن نفسى ذاكرته فى نفس اليوم
محتاجه اعرف انتو كلكو خلصتو ولا لا علشان انزل اللى بعده
وبعدين دا بسيط ومش بياخد وقت محتاج انك تكون مركز بس
لو سمحتم كل اللى يدخل يقول هو خلص ولا لا
مستنياكو
اعزكم الله
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله
أما بعد:
أولا بارك الله فيكم أستاذتى الفاضله نور الجنان على هذه الرائعه
أثابكم الله خير الثواب على ماقدمتى
ثانيا نحن بأنتظار الاسئله أستاذتى الفاضله نور الجنان
تلميذكم بـــــــــــــن الاســــــــــــــــــــــلام
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله
أما بعد:
أولا بارك الله فيكم أستاذتى الفاضله نور الجنان على هذه الرائعه
أثابكم الله خير الثواب على ماقدمتى
ثانيا نحن بأنتظار الاسئله أستاذتى الفاضله نور الجنان
تلميذكم بـــــــــــــن الاســــــــــــــــــــــلام
abn el islam_1- واخدها فتونه
- عدد الرسائل : 226
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 30/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
الاختبار هيبقى على الطهاره والماء
لانو الطهاره صغير جدا ولا يحتمل اختبار
لذلك هناخد باب المياه ونخلصه بكل اقسامه
علشان كمان نحس انو اختبار بجد
وعاوزين مذاكره بجد وان شاء الله انزله غدا باذن الله
جزيتم الجنه
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
انا موضوعى متنقلش ليه فى القسم الجديد
كدا عيب انا زعلااااااااااااااااااااااااااااااااانه
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
انا كنت امس مع admin وقلت له انقل هذا الموضوع وهو بسألك وبيقول لك انت عايزة تبقى مشرفة فين
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
اخى ربنا يعزك انا لا استطيع ان اكون مشرفه سياتى رمضان ومشاركاتى هتقل
معلش انا لا استطيع ان اكون مشرفه جزيتم خير الجزاء انا معكم
انا لا اريد من هذا المنتدى سوى الافاده اعزكم الله واسكنكم فسيح جناته
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
المبحث الثانى:المياه واقسامها
تعريف المياه :جمع كثره مفردها ماء وجمعه فى القله امواه
وجاء فى المعجم الوسيط:الماء سائل عليه عمار الحياه فى الارض
كما قبل فى تعريف الماء من قبل بأنه : جوهر لطيف سيال شفاف به حياه كل نام من حيوان او نبات قال تعالى :"جَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ "(5)(سوره الانبياء)
وعرفه البعض بانه
جوهر شفاف يتلون بلون اينائه
للماء لونا ابيض ويرى بياضه فى حال صبه او تجمده
وقيل هو الاسود بدليل قول العرب الاسودان اى التمر والماء
وقد قسم الفقهاء الماء الى اقسام : الماء المطلق ، الماء المستعمل ، الماء الذى خالطه طاهر ، الماء المتنجس
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
المطلب الثانى : الماء المطلق وصوره وحكم كلا منها
فى اللغه الماء المطلق ضد المقيد لأن المطلق هو ما لم يقيد بصفه تمنعه ان يتعداها الى غيرها
فى الاصطلاح : فقد عرفه بعض الفقهاء بانه ما صدق عليه اسم ماء بلا قيد لازم (قيد لازم يعنى مثلا زى ماء زهر او ماء ورد اصلى مكنتش فهماها قلت علشان متسالهوش يعنى للى مش عارف )
وقيل انه ما لم لم يضف الى ما استخرج منه ولا خالطه ما يستغنى عنه ولا استعمل فى رفع حدث ولا نجس
وقيل انه ماء بقى على اصل خلقته ولم تخالطه نجاسه ولم يغلب عليه شئ طاهر
ما صدق عليه: اى شئ صدق عليه اذ ان "ما" معناها اى شئ "صدق عليه " اى على ذلك الشئ
اسم ماء : قيد اول فى التعريف يخرج به ما لا يصدق عليه اسم "ماء"
بلا قيد : اى مجردا عن القيد سواء اكان قيد لازم او عير لازم
لازم : وصف لقيد ومعنى اللزوم عدم الانفكاك
فما صدق عليه اسم الماء المقيد بقيد لازم غير منفك عنه بحيث لا يصح اطلاق اسم ماء عليه الا مقيدا به لو يكن من قبيل الماء المطلق سواء تمثل هذا القيد فى اضافه كماء ورد او غيره
كما فى قوله تعالى "خلق من ماء دافق " او تمثل فى "ال"
كما فى حديث ام سلمه رضى الله عنها قالت : جاءت ام سليم امرأه ابى طلحه الى رسول الله "صلى الله عليه وسلم " فقالت : يا رسول الله ان الله لا يستحى من الحق ،هل على المرأه غسل اذا احتلمت ؟ فقال رسول الله"صلى الله عليه وسلم" : "نعم اذا رأت الماء " فالماء هنا مراد به المعهود فى الذهن وهو المنى وبحكم طبيعه السؤال ذاته
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
- </LI>
- حكم الماء المطلق :كل ماء تحققت فيه الصفات السابقه كان طاهرا فى نفسه مطهرا لغيره وسمى بالماء المطلق .كما ان جمهور الفقهاء من المالكيه والشافعه والحنابله وكذا اغلب الحنيفيه يطلقون عليه " الطهور " ويريدون به الطاهر فى نفسه المطهر لغيره
وما استدلو به من القران والسنه:استدلو بقوله تعالى :" وأنزلنا من السماء ماء طهورا "وجه الدلاله على ان المراد فى الايه بالطهور هو الطاهر فى نفسه المطهر لغيره ان الايه انما سيقت فى معرض الامتنان من الله عز وجل ولا يكون هذا الا بما ينتفع به وهو الماء الطاهر لا النجس فلزم عن ذلك ان مجرد ذكر الماء مفيد لطهارته فى نفسهويفسر هذا المعنى الزائد الذى هو صفه التطهير للماء المنزل من لسماء الموصوف بانه طهور فى الايه الكريمه ما جاء فى قوله تعالى :" وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به "اما من السنه فقد استدلو على ان الطهور هو الطاهر فى نفسه المطهر لغيره باحاديث كثيره منها :ما رواه ابو هريره (رضى الله عنه ) من قوله (صلى الله عليه وسلم ) عن البحر اجابه لمن سئل عن التوضؤ بمائه :" هو الطهور مائه الحل ميتته "ويقول الله تعالى :" وسقاهم ربهم شرابا طهورا " اذ قالو بان معنى الطهور فى الايه الطاهر لانه لا حاجه لأهل الجنه الى التطهر من حدث ولا نجسونستخلص مما سبق : ان الماء الطلق ماء طهور طاهر فى نفسه وفضلا عن ذلك مطهر لغيره بمعنى انه يرفع حكم الحدث ويزيل النجس ---- ما دام باقيا على اطلاقه وهذا ما اجمع عليه الفقهاء
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
جزاكم الله خيراً
Eng_metwaly- قربت كتير
- عدد الرسائل : 321
العمر : 35
الهوايه : حاجات كتير
تاريخ التسجيل : 01/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
جزانا واياكم خير الجزاء
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
اسئله على ما سبق
س1 ما هى الطهاره وما حكمها؟
س2 ما هو الماء المطلق ؟ وما حكم الماء المطلق عند جمهور الفقهاء؟
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
دا امتحان كدا علشان اعرف انتو معايا اكمل ولا لا
لكن لما اخلص باب الماء كامل فى امتحان بجد باذن الله وهسيب الميل بتاعى تبعتوا عليه
الاجابات علشان نطلع الاوائل باذن الله اثابكم الله
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أما بعد:
الماء المطلق هوكل ماء نزل من السماء أو خرج من الأرض مثل ماء البحار و الأنهار و العيون وماء المطر والبرد والماء المتغير بطول المكث .
حكمه: الماء المطلق بجميع أنواعه طاهر في نفسه مطهر لغيره , والدليل :-
1) - ماء المطر:- قال الله تعالى{ وَأَنزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا }الفرقان 48 .
2) - ماء البحر:- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال { جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَرْكَبُ الْبَحْرَ وَنَحْمِلُ مَعَنَا الْقَلِيلَ مِنْ الْمَاءِ فَإِنْ تَوَضَّأْنَا بِهِ عَطِشْنَا أَفَنَتَوَضَّأُ مِنْ مَاءِ الْبَحْرِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُه } صححه الألباني .
3) - مياه الآبار:- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ{ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُقَالُ لَهُ إِنَّهُ يُسْتَقَى لَكَ مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ وَهِيَ بِئْرٌ يُلْقَى فِيهَا لُحُومُ الْكِلَابِ وَالْمَحَايِضُ وَعَذِرُ النَّاسِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْء } صححه الألباني .
4) - الثلج والبرد :- عن أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ{ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ الْقِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ هُنَيَّةً فَقُلْتُ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ قَالَ أَقُولُ اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ } متفق عليه .
تلميذكم بـــــــــــــــــــــــن الاســــــــــــــــــــــــــــــلام
أما بعد:
الماء المطلق هوكل ماء نزل من السماء أو خرج من الأرض مثل ماء البحار و الأنهار و العيون وماء المطر والبرد والماء المتغير بطول المكث .
حكمه: الماء المطلق بجميع أنواعه طاهر في نفسه مطهر لغيره , والدليل :-
1) - ماء المطر:- قال الله تعالى{ وَأَنزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا }الفرقان 48 .
2) - ماء البحر:- عن أبى هريرة رضى الله عنه قال { جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَرْكَبُ الْبَحْرَ وَنَحْمِلُ مَعَنَا الْقَلِيلَ مِنْ الْمَاءِ فَإِنْ تَوَضَّأْنَا بِهِ عَطِشْنَا أَفَنَتَوَضَّأُ مِنْ مَاءِ الْبَحْرِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُه } صححه الألباني .
3) - مياه الآبار:- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ{ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُقَالُ لَهُ إِنَّهُ يُسْتَقَى لَكَ مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ وَهِيَ بِئْرٌ يُلْقَى فِيهَا لُحُومُ الْكِلَابِ وَالْمَحَايِضُ وَعَذِرُ النَّاسِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْء } صححه الألباني .
4) - الثلج والبرد :- عن أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ{ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ الْقِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ هُنَيَّةً فَقُلْتُ بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ قَالَ أَقُولُ اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ الْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنْ الدَّنَسِ اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ } متفق عليه .
تلميذكم بـــــــــــــــــــــــن الاســــــــــــــــــــــــــــــلام
abn el islam_1- واخدها فتونه
- عدد الرسائل : 226
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 30/08/2007
رد: قسم العلم الشرعى"العبادات"لكل محبى الشريعه الاسلام
ما شاء الله عليك يا ابن الاسلام
بس انا مطلبتش كل دا سيذكر فيما بعد
واين اجابه السؤال الاول انتظر اجاباتك كامله لتكون الافضل ربنا يعزك
انت فعلا تلميذ نجيب اعزك الله واسكنك فسيح جناته
NOR_ELGENAN- الباشا الكبير
- عدد الرسائل : 552
تاريخ التسجيل : 23/08/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
جنه جروب :: شارع الجنه :: علوم اسلامنا
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2010-11-19, 4:43 pm من طرف مشجع الزعيم
» جورج وعيد الأضحى
2010-11-19, 4:41 pm من طرف مشجع الزعيم
» إنما المؤمنون إخوة
2010-11-19, 4:39 pm من طرف مشجع الزعيم
» ذلك هو الفوز العظيم
2010-11-19, 4:36 pm من طرف مشجع الزعيم
» الكسل لايطعم العسل
2010-11-19, 4:33 pm من طرف مشجع الزعيم
» للاتصال 3000 دقيقه مجانا ولفترة محددة ادخل بسرعه
2009-10-09, 12:58 am من طرف مشجع الزعيم
» قوانين لن يسمح بتجاوزها
2009-10-09, 12:52 am من طرف مشجع الزعيم
» على السادة الاعضاء الدخول هنا فورا
2009-10-09, 12:46 am من طرف مشجع الزعيم
» من نحن
2009-10-06, 6:26 pm من طرف احمد صلاح
» شوفتو اللى حصل
2009-09-30, 9:21 pm من طرف بنت الاسلام
» الان ولفترة غير محدودة احجز مقعدك فى الجنة التذاكركتييير
2009-09-15, 9:51 pm من طرف moazhassan
» صحيت من النوم فجأة
2009-09-15, 9:22 pm من طرف moazhassan
» عايز فلوس على النت وتشترى اللى انت عايزية يبقى والله من هنا
2009-09-15, 9:15 pm من طرف moazhassan
» هل تعرف ماهى عقوبة الكذب عند النمل؟
2009-08-06, 11:23 am من طرف medo
» فيديو كليب سيطير النوم من عينك
2009-07-28, 12:35 pm من طرف moazhassan
» ملك لسنة واحدة فقط
2009-07-19, 1:08 am من طرف مشجع الزعيم
» مكتبة فديوهات لرائد التنميه البشريه الدكتور/ إبراهيم الفقي
2009-07-15, 1:19 pm من طرف muslema_99
» شعار الامتحانات
2009-04-29, 5:54 pm من طرف shmas_elasel
» ساكتة لسة!!!!!!!!
2009-04-29, 5:51 pm من طرف shmas_elasel
» صالات للجلوس............
2009-04-29, 5:46 pm من طرف shmas_elasel